دلامى نت
مرحبمر مممممرحبا


ثقافى - اجتماعى - رياضي
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» Xiaomi Mi3 Specification and Review
الثلاثاء سبتمبر 16, 2014 12:14 pm من طرف ar.comebuy.com

» شراء Blackview Crown والحصول على 16 GB بطاقة ذاكرية مجانا
الجمعة سبتمبر 05, 2014 4:20 pm من طرف ar.comebuy.com

» إعادة توجيه "اللوحات العظيمة من أحد أعضاء منتدياتنا"
الإثنين سبتمبر 01, 2014 5:59 pm من طرف ar.comebuy.com

» Zopo ZP520 Review – Plush Smartphone right price
الخميس أغسطس 21, 2014 5:42 pm من طرف ar.comebuy.com

» ZTE Blade Vec 4G
الخميس أغسطس 14, 2014 4:49 pm من طرف ar.comebuy.com

» S308 Cubot هاتف منتصف النطاق مع 2 GB RAM بسعر جيد
الجمعة أغسطس 01, 2014 4:46 pm من طرف ar.comebuy.com

» النقرس وعلاجه بالاعشاب
الإثنين ديسمبر 26, 2011 2:47 pm من طرف Admin

» القاوت او النقرس
الإثنين ديسمبر 26, 2011 2:37 pm من طرف Admin

» نداء المرحلة لأهالى جنوب كردفان كافة
الأربعاء ديسمبر 21, 2011 4:19 pm من طرف Admin

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

شاطر | 
 

 رابـطـة جبـال النـوبـة الـعـالمـية بالولايات المتحده الامريكية... ما لها .. وما عليها فى حوار مع أحد قياداتها!!!

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 98
تاريخ التسجيل : 15/08/2010
العمر : 42

مُساهمةموضوع: رابـطـة جبـال النـوبـة الـعـالمـية بالولايات المتحده الامريكية... ما لها .. وما عليها فى حوار مع أحد قياداتها!!!   الأربعاء أغسطس 25, 2010 6:13 pm



اجري الحوار المهندس / ابراهيم اقور الولايات المتحدة الامريكية ولاية- كلورادو- دنفر

رابـطـة جبـال النـوبـة الـعـالمـية ... إحـدي الكـيـانـات التي تـهـتـم بـقـضـايـا مـنـطقـة جبال النـوبـة وخاصه في الخارج ودول المهجر وهـي الـوعـاء الجـامـع لكـل ألــوان طــيـف هــذه المـنـطـقـة الجغرافيه في السودان, لـكـن المـتـتـبـع لـنـشــاط هـذا الكـيـان الكبـيـر يـلاحـظ أنّ هـنـالك بعض الخـلافـات التي تدب مـن حـيـن لآخـر فـي أروقـتهـا كـسائـر قضايـا السـودان وتعـقـيـداتـهـا الكـثـيـرة مـمـا دعانا أن نطرح حزمة من الأسئلة يعتبر الاول مع الامين العام للرابطه واللجنه المركزيه السيد / ناجي الطيب عرديب وذلك بمكان إقـامـتـه بولاية فـرجيـنـيـا بالولايـات المتـحـدة الأمـريـكيـة المديرالتنفيذى السابق لمكتب الحركة الشعبيّة بالشرق الأوسط ومنطقة الخليج – نائب رئيس الشعبة السياسية والأمين العام ومدير المراسم والبروتوكولات - عضو اللجنة الأستشارية لرابطة جبال النوبة بمصر فى السابق.

مرحبا بك فى هذا اللقاء .. فبالرغم من ضيق الوقت والمشاغل الكثيرة فى بلاد المهجر وظروف العمل والألتزامات الأسرية والتى هى فى آخر المطاف امور شخصية هامة, لكنّها لم تثنيكم عن الأهتمام بالعمل العام ... فنشاطكم المكثف منذ وصولكم الى الولايات المتحدة الأمريكية ,دفعنا للقاء بسيا دتكم لنطرح بعض الأسئلة التى تدور باذهان الكثير من المهتمين بقضايا جبال النوبة (جنوب كردفان) وعشمنا ان نجد أجابات وايضاحات وافية تعيننا فى ازالة التشويش الذى ظل عالقا بالاذهان . . فالى مضابط الحوار.




مـتي تـكـوّنت هـذه الرابـطـة ومـاهـي أهـدافـهـا الأسـاسـيـة مـنـذ نـشـأتـهـا؟ وهـل تـغيـّرت هـــذه الأهـداف مـع تـغـيـر الأوضـاع السـيـاسـيـة بالمـنـطقـة؟

أجاب قـائلا:

تم تـكويـن الرابـطة بجمهورية مصر العربية في 1998م ومـن ثـم إنـتـشرت فروع للرابـطة لـتعم كـل الدول التى يتواجد بها أبناء النوبة فى العـالم وتـعـتبر الرابـطة واللجـنة المركـزية بالولايـات المـتحـدة الأمريـكية مـن أهـم الأفـرع الـتي أنـشـأت ومـن أهـدافـهـــا الأسـاسـيـة لـم شمل أبـنـاء جـبال النـوبة في بـوتـقة إجـتمـاعـية واحـدة وحـمـايـة مكتـسباتهم الثـقـافـيـة والفـكـريـة والسيـاسـية مـع الفـضح الكـامل لكـل أشـكـال الممـارسـات الخـاطئـة التي مورسـت وتمـارس بـحـق منطقة جـبـال النـوبة والتـصـدي لعـوامـل طمـس الهـويـة ذلك مـع كـشـف وتـعريـة المتآمـرين مـن أبـنـاء جـبــــال النـوبة.

أما عن الشق الثانى من سؤالك ,فإنَّ أهـدافـنـا لـم ولن تتـغيّـر وإنَّـمـا هـنـالك إزديـاد في الأعـبـاء والمـسـؤوليـات خـاصـة بـعـد تـغيـر الأوضــــاع السـيـاسـيـة بـعـد تـوقـيع إتـفـاقـيـة السـلام الشـامـل .




اعرف انّ للرابـطـة اهتمام كبير بالجوانب الأجــتـمـاعـية والثـقـافـية للمنطقة , فــهـل هــنـالك مـسـاهـمـات سـيـاســيـة لها ؟


نعـم ... الرابـطة لهـا شـقـين إجـتمـاعي وثقـافي - الأمـر الذي لامـنـاص في أن يبـلـغ الجمـيع عـلمـا وإدراكـا به فهـنـالك مسـاهمـات سـيـاسـية للرابـطة منهـا :

* دعـم جبـال النوبـة وقيادات المنطقة ماديّا ومعنويّا عبر الرابطة و اللجنة المركزية لجعلها قبلة لأبنائها بالخارج و الداخل .

.

* دفـع وتفـعيـل المحاولات الجـادًّة مع كل أصدقاء النوبة لتـحـسـين الوضـع المـعيشي لمواطني المنطقة

* وضـع المجتـمع الدولي وتـنويـره بالصـورة المثـلي عـلي جـل الإخفـاقـات والشروخـات والتي أحـدثـــت قـسراً في تنـفـيذ اتفاقية نيفاشا - بروتوكول جبـال النـوبة.

* العمل مع منـظمـات المجـتمع المدني بالولايات المتحـدة الأمريـكية لدعـم المنـطقة عبر الرابـطة وهنالك مساهمات أخرى لا يسع المجال لذكرها .



إذن’ فـماهـي مـسـاهـماتكـم فـي الجـوانب السيـاسـيـة فى الفترات السابقة قبيل الإنـتخـابات التى جرت بالسودان والتعـداد السكاني فى جبال النوبة .؟


اخي المهندس ابراهيم اقور... نحن قدمنا مساهمات كثيرة في وقت وجيز ابتدائا من 4 يوليو 2009 بهذه الدورة والي الان ولاول مرة للجنة المركزية للرابطة في الولايات المتحدة الامريكية ان توفد مبعوثها رئيس الرابطه السيد- عبد المجيد احمد جاد الله للداخل في السودان وجبال النوبة محملا ببرنامج عمل واضح الملامح لمقابلة القيادة هناك في 5 سبتمبر 2009 لفتح قنوات اتصال وعمل مع المسؤلين تمهيدا للمساهمة في كل القضايا الملحة الاجتماعية و السياسية و غيرها وفعلا قد تم ذلك علي المستوي الحكومي الاتحادي والولائي بالاضافه الي بعض منظمات المجتمع المدني وعاد بعد هذه الزيارة ببرنامج عمل كان يعتبر جيدا وبنسبة نجاح كانت مائه في المائه وذالك لدعم المنطقة في مجال التعليم والصحة وبرنامج العودة الطوعية والاستثمار بالمنطقة بصفة عامة والعمل علي جلب رؤوس الاموال للمنطقة ودعم قضاية المرأة والطفل, خاصة اطفال جبال النوبة المشردين والذين التقاهم رئيس الرابطة في كادوقلي والذين يتواجدون في كل مدن السودان والذين تتراوح اعمارهم ما بين خمس سنوات الي سن العشر سنوات و معظمهم اتضح انهم هم ابناء الشهداء الذين قاتلوا من اجل قضية جبال النوبة العادلة, و كذالك برنامج الانتخابات العامة والولائية والتشريعية لتقرير مصير جبال النوبة ( المشورة الشعبية) الذي اصبح الشغل الشاغل للجنة المركزية والرابطة في هذه الايام اما في ما يختص بالتعداد السكاني فكان راينا في ان يتم وفقا للاسس المعمول بها دوليا, لكن الكل يعلم مدي الخلل الذي صاحب العملية مما حدي بالحزب الحاكم (المؤتمر الوطني) بلنكوص عن راية ويعيد الانتخابات في بعض الولايات مما خلق ارباك شديد بلمنطقة و تعتبر منطقة جبال النوبة هي الولاية الوحيدة من الثلاثة عشر ولاية في شمال السودان لن تجري بها انتخابات الوالي و المجلس التشريعي الولائي وهذا في حد ذاته ظلم لابناء المنطقة.


مـنـطـقـة جـبال النـوبـة (جـنوب كـردفان), مـن المـناطـق المـتأثـرة جدا بالحـرب . هـل لكم في بعـض التـصـورا ت و الخطط لإعـادة إعــمـار المنـطـقـة وتـأهـيـلـهـا حـتـي تـسـتـوعـب المـواطـنـيـن الذيـن فـرّوا مـــن قـراهـم جـرّاء الحـرب؟


إعمار المنطقة مهم جدا و يعتبر من المشاريع الكبيرة التي تهم الدولة!!! فالرابطة العالمية لديها خطط وتصورات وبرامج لاعمار المنطقة تحديدا في خطة هذا العام لدينا برنامج طموح يحمل شعار (نكون او لا نكون) وسنقدم في كل المجالات والمناطق المتأثرة بالحرب وتأهيل بعض المدارس بالقري والتي استعملت مساكن للجيش الحكومي في الولاية وسندعم المدرسين بالاليات المساعدة للتدريس وسنوفر الوسائل والمعدات لاعمار دورالصحة وتطويرها مع الرعاية الاجتماعية الغير موجوده اصلا وسنعمل قدر الامكان في سبل توفير مياه الشرب النقية لبعض المناطق التي لاتوجد بها مياه نقية في بلد يجري به اكبر نهر في العالم كذالك لدينا برامج لتاهيل الامومة والطفولة وقطاعات الشباب والطلاب في القري بالاليات مما سيرفع من مستوي كاهلهم وستقوم الرابطة بدور حث المسؤلين في المنطقة للقيام بتنفيذ هذه المشروعات وتشجيع ابناء جبال النوبة بالخارج وفي امريكا بصفة خاصة لامتلاك اراضي سكينة وزراعية بجبال النوبه لاعمارها وذالك يعتبر اعمار للمنطقة.




البرا مج والاهداف التى ذكرتها تماثل خطة حكومة وليست رابطة -- فمـاهـي مـصـادر تـمـويـل تلك النـشـاطـات الطموحة ؟

فعلا... ان مصادر تمويلنا لجد محدودة وتتلخص في الاشتراكات الشهرية للاعضاء ورسوم العضوية والضريبة السنوية المخصصة للتعليم بالاقليم ومساهمات التنفيذين المادية كما ان هنالك مساهمات من محبي منطقة جبال النوبة والخييرين واصدقاء النوبة.

هنالك مثل سوداني يقول (ما حك جلدك مثل ظفرك) فعليه نحن كا بناء للمنطقة كان لابد لنا ان نساهم ولو بالقليل لتنمية واعمار المنطقة ذات الطبيعة الساحرة والخلابة.


حد ثنا السيد / الامين العام عـن بـعـض مجهـوداتـكم الآنـية حـتي نوضِّـح للقـارئ والمـتابع مـاهـى مـشـاركـاتـكـم فـي الداخـل خاصة فى هذه المرحلة التى يمر بها السودان؟


اخي المحاور... اللجنة المركزية الحـاليـة والتي إنـتخـبـت برئاسة السيد- عبد المجيد احمد في امريكا وتم تشكيـلهـا في 4/7/2009 م اثقلت باعباء ومشكلات جمه نتيجة لاحتقانات قديمة منذ العام 2001 وشرعت في تنفيذ خطة عملها والتي وضعتها وهنالك كتيب بذالك تم توزيعة للفرعيات لتمليكة لكل ابناء الرابطه وجماهير جبال النوبة بامريكا كما لنا بعض القضايا التنطمية والادارية الجديدة لتفعيل المجهودات الذاتية هنا بالولايات المتحدة الامريكية في شتي المجالات التي تعود بالفائدة للمنطقة, و كانت المشاركة الفاعلة للمرة الثانية للسيد- رئيس الرابطة نفسه في 5 مارس 2010 في الحملة الانتخابية للولاية وعاد بعده بالدعم المعنوي الذي ليقيه هناك و ما قدمة للمنطقة باسم الرابطة العالمية ممثلا له. ثم حضر رئيس الرابطة للولايات المتحدة وشارك فورا في لقاءات ابناء جبال النوبة بفرعية ولاية ايوا مدينة (ديموي) ثم ولاية نبراسكا مدينة (قراند ايلاند) حيث كانت الاجتماعات التنويرية والشرح المثري لما جري هناك بمنطقة جبال النوبة بالسودان ثم حثهم بالتكاتف والوحده والابتعاد عن صغائر الامور وحمل الجميع من ابناء جبال النوبة بالخارج وفي امريكا بصفة خاصة مسؤلية الفترة القادمة للمنطقة والتي يجب ان نقول فيها كلمتنا وهي انتخاب الوالي واعضاء المجلس التشريعي الذي سيقرر المشورة الشعبية للولاية وذلك هو الاهم.


هـل إسـتـطعـتـم خـلـق عـلاقـات مـع بـعـض المنـظـمات الخيـريـة أو أي جـهـات مهـتـمة بقضايـا السـودان وجـبـال النـوبـة "بالتـحـديـد"...؟


إن العمـل الطـوعي وهـو تكليف ويتطـلب تضـافـر العـديد مـن الجـهـود لذا كان لابـد من خلق عـلاقـات وطيــــــــــده مـع المنـظمـات الأخـري دولية كانت أم أقليمـية إذ مـعـهـا أو عـبرهـا تتم بـلورة المشاريـع لتكون واقـعـاً ملموســاً وهنـا يصـبح العمـل الطوعي تشريفـاً ولنـا بعض المنظمـات الامريكية التي نتـعـــامـل مـعهـا كما نتعامل مع بعض المنظمات السودانية ( مثـل منظمـة دبنـقـا) هنا بالولايات المتحدة الأمريكية التى تهتم بقضايا دارفور وبعـض المنـظمـات النوبـية في شمـال السـودان وبعـض الأجسام السيـاسـيـة التي تعمـل لصـالح برامج السـودان الجـديد والمـهمـشـيـن.


مـاأثـر تـداعـيـات الخـلافـات الدائــرة حـول الإنـتـخـابـات فـي جـبـال النـوبـة (جـنـوب كـردفـان)

عـلي بـعـض مـن نـشـاطـكـم؟

إنَّ مـاحـدث فـعـلاً لـهو شئ مـؤسف أن تخرج إحـدي ولايـات السـودان مـن الإنـتـخــابـات. لــكن فـالكـل يـعـلم سـواء كان داخـل السـودان أم خـارجـه أن تلكم الإنتـخـابات كانت غيـر نزيهة وليـسـت ديمقراطية, وحسـناً فعلـت قيـادتنـا الحكيـمة بجبـال النوبة بعدم المشـاركة في إنتـخـابات مزورة اصلا للمؤتـمر الوطني مع سـبق الإصـرار والترصـد. ومـن هـنـا ندعـو كل الشرفـاء من أبنـاء السـودان وأبنـاءنا بجـبـال النوبة أن يتمتـرسـوا خلـف قـضـيتهم العـادلـة وبرنامج السـودان الجـديد الطمـوح.


إذا مـاجـاءت نـتـيـجـة الإسـتفـتـاء لـصـالح إنـفـصـال الجـنوب عـن الشـمـال أو حـال إنـفـصــــال جـنـوب السـودان الحبـيـب, مـاهـي تـصـوراتـكـم وتـوقـعـاتـكـم للـمـنـاطـق الحـدوديـة عـلـي سـبـيـــــل المـثـال مـنـاطـق دارفـــور , جـبـال النـوبـة ومنـاطـق النـيـل الأزرق.

اخي المحاور...أتمني أن نعمل حثيثا كمهمشين في محاولة لإيجاد صيغة مثلي للتنسيق مع كل اعضـاء قـوي الهـامش (– جبـال النوبـة – النيـل الازرق – دارفـور – البجـة بشرق السـودان ونوبة شمـال السودان) وذالك بمساعدة جنوب السـودان ومـاذلك إلاَّ لكـي نـهـزم الطغمـة البـاغـية التي ظلًّت تجسـم علي صـدورنا طيـلة الأربـع وعشرون عاما الماضية وعمـلت علي البـقـاء أبـد الآبـديـن.

ثم مـاذا بـعد مسـألة إنـتخـاب البشـير رئيـسـا؟ أن الذي حدث في الانتخابات وماشهـدته السـاحـه هو كان تزويـرا فاق كل المقاييس وكل ماكان يتوقعه السودانيين والمنظمـات العالميه والمحليه أجمعيـن بل هو تدنيس لوجه السـودان السيـاسي وماسيأتي سيكون ألافظع إذا إستمر البشيربتمسكه بالحكم والسلطه.

كلمة أخيرة تود ان تقولها لأخوانك من ابناء المنطقة فى الداخل وفى دول المهجر؟ أقول لهم وأناشدهم بالالتفاف حول قضايا المنطقة المصيرية ودعم المنطقة عبر الرابطة العالمية لتنفيذ برامجها و خططها الطموحة و أن نستمع للرأى والرأي الآخر.... وان نحترم قياداتنا العليا بالمنطقة وان ندعمهم بكل السبل المتاحة حتى تخرج المنطقة الى بر الأمان وعاش كفاح ابناء جبال النوبة .


وشكرا الي اللقاء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://dlame.dahek.net
 
رابـطـة جبـال النـوبـة الـعـالمـية بالولايات المتحده الامريكية... ما لها .. وما عليها فى حوار مع أحد قياداتها!!!
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
دلامى نت :: جبال النوبة سنتر :: سيرة المنطقة وتراثها-
انتقل الى: