دلامى نت
مرحبمر مممممرحبا


ثقافى - اجتماعى - رياضي
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» Xiaomi Mi3 Specification and Review
الثلاثاء سبتمبر 16, 2014 12:14 pm من طرف ar.comebuy.com

» شراء Blackview Crown والحصول على 16 GB بطاقة ذاكرية مجانا
الجمعة سبتمبر 05, 2014 4:20 pm من طرف ar.comebuy.com

» إعادة توجيه "اللوحات العظيمة من أحد أعضاء منتدياتنا"
الإثنين سبتمبر 01, 2014 5:59 pm من طرف ar.comebuy.com

» Zopo ZP520 Review – Plush Smartphone right price
الخميس أغسطس 21, 2014 5:42 pm من طرف ar.comebuy.com

» ZTE Blade Vec 4G
الخميس أغسطس 14, 2014 4:49 pm من طرف ar.comebuy.com

» S308 Cubot هاتف منتصف النطاق مع 2 GB RAM بسعر جيد
الجمعة أغسطس 01, 2014 4:46 pm من طرف ar.comebuy.com

» النقرس وعلاجه بالاعشاب
الإثنين ديسمبر 26, 2011 2:47 pm من طرف Admin

» القاوت او النقرس
الإثنين ديسمبر 26, 2011 2:37 pm من طرف Admin

» نداء المرحلة لأهالى جنوب كردفان كافة
الأربعاء ديسمبر 21, 2011 4:19 pm من طرف Admin

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

شاطر | 
 

 جبال النوبة ..تنادينا

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
aldlame



عدد المساهمات : 22
تاريخ التسجيل : 17/08/2010

مُساهمةموضوع: جبال النوبة ..تنادينا    الأحد أغسطس 29, 2010 5:34 am

جبال النوبة ..تنادينا

--------------------------------------------------------------------------------

جبال النوبة هي الاْرض المقدسة التي باركها الله بخيرها . لذالك تجد بها خيرات زراعية كثيرة لا حصر لها . وهي الاْرض التي وقفت صداًمنيعاً صلباً ضد الاْنجليز واْعوانهم لذالك لم يفتحوها وتركوها من ضمن المناطق المقفولة . وهي الاْرض التي بشربها الاْقتصاديين العالميين باْنها ستكون مصدر مهم جداً لاْقتصاد السودان في المستقبل لكثرة كنوزها الجبلية وثرواتها الاْرضية ((الزراعية والبترولية)) . جبال النوبة هي اْرض التمس بين الشمال والجنوب وهي العمود الفقري للدولة السودانية في الحالتين(الوحدة اْو الاْنفصال) . جبال النوبة التي حباها الله بموقع متميز جداً علي اْبوابها تكسرت نضالات الغزاة الاْنجليز والاْعراب الاْستعمارية فحافظوا علي هويتهم وتراثهم الزنجية الاْفريقية الاْصلية الي يومنا هذا .

علي يد الجلابة والكيزان والمؤتمرنجية والمستوطنون الجدد . هجر شعب جبال النوبة منطقتهم وقراهم وخرجوا منها بالملاين بفعل فاعل مجرم اْثيم . الاْن اْبناء جبال النوبة يعيشون في اْطراف المدن الكبري و في قري نائية غير صالحة للاْسكان الاْدمي .وهناك مناطق كثيرة في جميع اْنحاء السودان يوجد بها اْبناء جبال النوبة بكميات كبيرة جداً ونذكر من هذه المناطق ( ولاية الجزيرة – مدني , مدينة الثورة موبي, ومدينة الاْنقاذ, ومدينة بركات القرية (الجعليين ) .) ولايةكسلا (قرية كادفلي التي تقع بين جبل توتيل ومكرام , والحي العشوائي الذي يقع اْسفل جبل مكرام ) ولاية بورتسودان اْو البحر الاْحمر (غرب الزلط , وسكة حديد, وفلب ) ولاية القضارف ( حي سلامة البي وغيرها من مدن القضارف). مدينة الفاو نزكر منها (ماكي دنيا وتحت جبال الفاو ) .ولاية سنار اْو مكوار كما يحبوا النوبة اْن يطلقوا عليها هذا الاْسم فحدث ولا حرج حيث اْبناء جبال النوبة باْرقام كبيرة جداً تكاد تغطي ولاية سنار باْكملها . سنار المدينة وسنار التقاطع وسنجة والدندر والقري المجاورة لها والاْرياف . ولاية النيل الاْبيض اْوكوستي الرديف(....نضيف)هناك حي يسمي كادقلي علي اْسم كادفلي الاْم ويقدر عدد النوبة فيها بحوالي نصف مليون نوباوي (صيرف) وهذا الرقم مخيف حقيقةً . وهناك بعض المدن السودانية نذكرمنها اْيضاً عطبرة, وكريمة , وكرمة النزل, وكرمة البلد, ودنقلة , وحلفا الجديدة , وحلفا القديمة .. واْعتقد اْيضاً اْفي ولايات غرب السودان الثلاث يوجد اْبناء جبال النوبة بكميات كبيرة . خلي بالك كل هذا ولم نذكر اْبناء جبال النوبة في الخارج وفي ولاية الخرطوم العاصمة حيث يوجد اْبناء جبال النوبة في اْمدرمان , وخرطوم بحري غيرها من المناطق النائية .ويعيشون في اْوضاع سيئة للغاية ومحزنة جداً تعجز هذه السطور الكتابة عنها الاْن .

ولاْن بعد اْن حصرنا تلك المناطق التي يعيشون فيها اْبناء جبال النوبة يبقي السؤال الجوهري هل هناك نوبة في جبال النوبة حقيقةً اْما اْسم فقط؟؟؟؟ اذاً هناك ناقوس خطير يدق في جبال النوبة . ماذا فعلنا ؟ وماذا نحن كاْبناء جبال النوبة فاعلون ؟؟ هذه الاْسئلة ماذال يرددها بعض اْبناء جبال النوبة الغيورين والحادبين علي منطقة جبال النوبة علي مدي الاْعوام الماضية واْلي يومنا هذا . لذالك اْقول لاْبناء جبال النوبة اْن منطقتكم لا تستحق منا الحب والتعظيم فقط. هذا الحب والتعظيم والكلام الكتير هذا لابد اْن يترجم الي عمل حقيقي وملموس في اْرض الواقع (في جبال النوبة ) .نعم هناك خطوات جادة ومجهود جبار يبذل الاْن في الداخل والخارج ولكنها ليست علي المستوي المطلوب . جبال النوبة خاوية من اْبناءها ياجماعة وتعيش مع غرباء ودخلاء عليها .وهي الاْن تنادينا باْعلي صوتها فهلموا لاْنقاذها من المستوطنون الجدد الذين بلغ عددهم اْكثر من نصف سكان الولاية الاْصليين وهذا سرطان يداهمنا يا نوبة !! فلبوا نداء جبال النوبة .. بالمال والعودة الطوعية ثم العودة ثم العودة ثم العودة الي جبال النوبة .. لدينا الموارد والبشرفي الداخل واْكتسبنا الخبرات في جميع المجلات في الخارج . ولم يبقي الاْ العزيمة والاْصرار للعودة... هيا نلبي الندا ونعودوا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
جبال النوبة ..تنادينا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
دلامى نت :: القسم الثقافى :: منتدى اللغات-
انتقل الى: