دلامى نت
مرحبمر مممممرحبا


ثقافى - اجتماعى - رياضي
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» Xiaomi Mi3 Specification and Review
الثلاثاء سبتمبر 16, 2014 12:14 pm من طرف ar.comebuy.com

» شراء Blackview Crown والحصول على 16 GB بطاقة ذاكرية مجانا
الجمعة سبتمبر 05, 2014 4:20 pm من طرف ar.comebuy.com

» إعادة توجيه "اللوحات العظيمة من أحد أعضاء منتدياتنا"
الإثنين سبتمبر 01, 2014 5:59 pm من طرف ar.comebuy.com

» Zopo ZP520 Review – Plush Smartphone right price
الخميس أغسطس 21, 2014 5:42 pm من طرف ar.comebuy.com

» ZTE Blade Vec 4G
الخميس أغسطس 14, 2014 4:49 pm من طرف ar.comebuy.com

» S308 Cubot هاتف منتصف النطاق مع 2 GB RAM بسعر جيد
الجمعة أغسطس 01, 2014 4:46 pm من طرف ar.comebuy.com

» النقرس وعلاجه بالاعشاب
الإثنين ديسمبر 26, 2011 2:47 pm من طرف Admin

» القاوت او النقرس
الإثنين ديسمبر 26, 2011 2:37 pm من طرف Admin

» نداء المرحلة لأهالى جنوب كردفان كافة
الأربعاء ديسمبر 21, 2011 4:19 pm من طرف Admin

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

شاطر | 
 

 الكواليب المفترى عليهم..

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 98
تاريخ التسجيل : 15/08/2010
العمر : 42

مُساهمةموضوع: الكواليب المفترى عليهم..   الثلاثاء أغسطس 17, 2010 12:16 am


مقال
لا شك ان اهل السودان يعرفون تاريخ السودان جيلا ومنهم من درس وتعمق في التاريخ لا سيما فترة المهدية.. ويعلم الجميع خط سير المهدي وهو يتحرك من قدير صوب شيكان وقد مر بدلامي رئاسة قبيلة الكواليب وحط رحاله فيها ليستريح الجند ويسمى الموقع الذي استراح فيه الجند (بحي المؤمنين) وقد ناصرته قبيلة الكواليب بالرجال والفرسان الاقوياء وحتى عندما تم فتح الخرطوم، سميت عاصمة ام درمان بالبقعة وهو ذات الاسم المسمية به قرية في الكواليب (بالبقعة)... هذا هو تاريخ الكواليب الناصع... واذا عدنا للخلفية التاريخية لقبيلة الكواليب نجدهم من القبائل التي وقفت ضد الاستعمار يعلم الجميع ثورة امبري عام 1916م. وفي التاريخ الحديث يعلم الجميع ان القبيلة هم اهل علم وثقافة ومن اوائل الذين نهلوا العلم من اعرق المعاهد التعليمية في السودان (بخت الرضا) ولذا كانوا من اوائل القبائل الذين نشروا العلم في كافة ارجاء الجبال. فمن منكم لا يذكر الاساتذة الأجلاء الذين تتلمذوا على ايديهم معظم ابناء الجبال ومن امثال المعلمين الرواد من الكواليب العم المرحوم مركزو كوكو ، العم المرحوم جرهان عمر شاوول ، العم المرحوم عبدالرحمن كجلو والعم حماد ابو سدر اطال الله في عمره، والاستاذ المرحوم كبة كوكو والاستاذ المرحوم محمد علي كوكو والاستاذ مكادي كوكو انجلو اطال الله في عمره والاستاذ المرحوم داؤود كجو المنا والقائمة تطول هؤلاء هم الأفزاز ونحن الكواليب نفتخر بهم وهم قيادات لنا ولمعرفة الدولة السودانية بهم ارجع للتاريخ وهم قد نشروا العلم في كل من الجبال في كاودة، وام دورين، وكاتشا، وتالودي، والرشاد، وسلارا وابو جبيهة والحمادي والدلنج، نيالا، حلفا ، ملكال ، توريت واخيرا اتجه اخواننا وجيراننا من الجبال الستة حيث نهلوا العلم في دلامي على ايدي احفاد اولئك النفر الكريم... وكان من الواجب تشكروهم وتحمدوا ربكم وأن تدعوا لهم بالشكر والثناء لقبيلة الكواليب ألا تواجه هذه القبيلة بالجمود ونكرات الجميل، ويخرج علينا داؤود ابو كلام بمقاله المنشور في جريدة الصحافة بتاريخ 1/2/2998م، - العدد رقم (5251) صفحة (10) ويصف بعض رموز القبيلة بأن لهم سند في المركز بدليل انهم تولوا المناصب الدستورية باستمرار ..
فأنا اقول لداؤود ابو كلام ان سند هؤلاء هم الكفاءة والأمانة والتجرد وسمو الخلق والإخلاص فليبحث في سيرة اي من المذكورين في مقاله المعيب فإذا كان يدعي العلم ومن اهل الصحافة كان الاجدر به ان يكتب عن تاريخ من ينتهي اليهم.. ؟ لا ان يكرر الحديث عن الآخرين.. ثم ان المعلومات التي اوردها المذكور فهي معلومات غير صحيحة لأن من تم اختيارهم في عضوية المفوضيات القومية ليسوا بوزراء دولة كما ادعى داؤود هذا بل هم شخصيات لها اسهامات في العمل العام كلفوا بأداء رسالة قومية مع الآخرين فما الذي يضره هو..؟! ؟ نقول للاخ داؤود ابوكلام رئيس تحرير صحيفة كردفان الخضراء ونقول من اين اتيت بهذه المعلومات المخلوطة والمضللة والمنافية للحقائق والتاريخ والواقع.. ولماذا تريد ان تلوي عمق الحقيقة؟ ومن قال لك بأن الكواليب لديهم ظهر في المركز؟ نقول لك ظهر الكواليب في المركز ما هو إلا انهم اناس صفوة متعلمون وأمينون وصادقون ومخلصون وسجلاتهم مشهودة لهم بالكفاءة العالية والتجرد ونكران الذات وان شعب الكواليب شعب متسامح دينيا ونموذجا للتعايش السلمي.اخي قصدنا توضيح بعض المعلومات والحقائق حتى لا تحدث تشويشاً للقاريء الكريم وتضليل الرأي العام.
وفيما يختص بالمحلية فهي شأن الولاية فإذا رأت ان المحلية فيها خير ومنفعة لأهل دلامي فهم يستحقونها كغيرهم من سكان الولاية فنحن نرحب بالجميع إخوة في المحلية التي تتسع للجميع بلا نفور ولا أحقاد
.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://dlame.dahek.net
 
الكواليب المفترى عليهم..
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
دلامى نت :: القسم الاداري :: كلمة المنتدى-
انتقل الى: